فصل: ثم دخلت سنة خمس وتسعين وأربعمائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


 ثم دخلت سنة خمس وتسعين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنـه فـي يـوم الخميـس سادس محرم قبض على الكيا أبي الحسن علي بن محمد المدرس بالنظامية فحمل إلى موضع أفرد له ووكل به جماعة وذلك أنه رفع عنه إلى السلطان محمد بأنه باطني فتقدم بالقبض عليه فتجرد في حقه أبو الفرج بن السيبي القاضي وأخذ المحاضر وكتب أبو الوفاء بن عقيل خطه له بصحة الدين وشهد له بالفضل وخوطب من دار الخلافة في تخليصه فاستنقذ‏.‏

وفـي يـوم الثلاثـاء حـادي عشـر المحـرم‏:‏ جلـس المستظهـر لمحمـد وسنجـر واجتمع أرباب المناصب في التـاج ونـزل كمـال الدولـة فـي الزبـزب وأصعد إلى دار المملكة فاستدعاهما فنزلا في الزبزب وكان الطيـار قـد شعـث وغاب وهو الذي انحدر فيه والدهما جلال الدولة أبو الفتح ملكشاه إلى دار الخلافة حين جلس له المقتدي بأمر الله وانحدر فيه طغرلبك حين جلس له القائم بأمر اللّه وهذا الطيار كان لجلال الدولة أبي طاهر بن بويه وأنفق عليه زائدًا على عشرة آلاف دينار وأهـداه للقائـم وجـددت عمارتـه فـي سنـة سبـع وأربعيـن وتسعـث فـي أيـام المقتدي فجددت عمارته وحط إلى دجلة فكان للناس في تلك الأيام من الفرجة بدجلة عجائب ثم هدم‏.‏

فنـزلا فـي الزبـزب فانحـدرا إلى دار الخلافة ومعهما الحشر وقد شهروا للسلام وقدم لهما مركوبان مـن مراكـب الخليفـة وبين يديهما أمراء الأجناد وكان على كتف المستظهر البردة المحمدية وفي يده القضيب ودخلا فقبلا الأرض فأمر الخليفة كمال الدولة بإفاضة الخلـع عليهمـا وعقـد الخليفـة لوائين بيده وكانت الخلع على محمد سيفًا وطوقًا وسوادًا وسيفًا ولواء وقبل بين يدي السلطان خمسة أرؤس خيلًا بمراكب أحدها مركب صيني وبيـن يـدي الآخـر ثلاثـة فوعظهمـا الخليفـة وأمرهما بالتطاوع وقرأ عليهما ‏{‏واعتصموا بحبل الله جميعًا ولا تفرقوا‏}‏ ثم انصرفا‏.‏

فلما كان يوم السبت منتصف محرم خرج سنجر متقدمًا لأخيه قاصدًا ممالكه بخراسان وخرج محمد يوم الأربعاء تاسع عشر المحرم فارجف يوم الجمعة حادي عشرين المحرم بدنو السلطان بركيـارق فأمـر الخليفـة كمال الدولة وأمراء بالمضي إلى محدم وسنجر وإعادتهما فلقي محمدًا فرده وفاته سنجر وعزم الخليفة على النهوض لنصرة السلطان محمـد وأمـر بالاحتـراز والاستعـداد وجمع السفن فبذل السلطان محمد القيام بهذه الخدمة وأنه يكفيه عناية النهوض ودخل سيف الدولة صدقة الى الخليفة فتقدم بتطويعه وقال‏:‏ إن الخليفة يعضد بك بالصارم العضب‏.‏

وخـرج السلطان محمد ثامن عشر المحرم فسار إلى النهروان وبعث الخليفه إليه من أعلمه أنه قد ولاه ما وراء بابه وأرسل سعادة الخادم ومعه منجوق وأخرج معه أبو علي الحسن بن محمد الاستراباذي الحنفي وأبو سعد بن الحلواني ليكونا مع السلطان محمد في جميع مواقفه ويعلما الناس أن الإمام قد ولاه ما وراء بابه فلحقوه بالدسكرة ثم التقى هو وبركيارق وآل الأمر إلى الصلح على أن يكون لسلطان بركيارق ومحمد الملك وأن يضرب له ثلاث نوب وجعل له من البلاد جنزة وأعمالها وآذربيجان وديار بكر وديار مضر وديار ربيعة وهذه البلاد تؤدي ألف ألف دينار وثلثمائة ألف دينار وبضعة عشر ألف دينار ثم لم يف محمد فعوود وجرى عليه المكروه، وفي رجب‏:‏ قبل قاضي القضاة أبو الحسن الدامغاني شهادة أبي الحسين وأبي خازم ابني القاضي أبي يعلى بن الفراء‏.‏

وفـي هـذه السنـة‏:‏ قـدم إلـى بغـداد أبـو المؤيـد عيسـى بـن عبـد اللّـه الغزنـوي ووعظ في الجامع وأظهر المذهب الأشعري ومال معه صاحب المخزن ابن الفقيه فوقعت فتنة وجاز يومًا من مجلسه ماضيـًا إلـى منزلـه بربـاط أبـي سعـد الصوفـي فرجـم مـن مسجـد ابـن جـردة فارتفـع بذلـك سوقه وكثر أصحابه وخرج من بغداد في ربيع الآخر سنة ست وتسعين كفانت إقامته سنة وبعض اخرى‏.‏

وفي رابع رمضان‏:‏ استوزر للمستظهر أبو المعالي الأصفهاني وعزل في رجب سنة ست وتسعين واعتقل في الحبس أحد عشر شهرًا ثم أطلق‏.‏

وفـي العشريـن مـن رمضان قبض على أبي المعالي هبة اللّه بن المطلب ورتب مكانه أبو منصور نصر بن عبد اللّه الرجي ثم قبض عليه في السنة الآتية وأعيد أبو المعالي بن المطلب وفي ذي القعدة‏:‏ وقعت نار بنهر معلى فأحرقت ما بين درب سرور إلى درب المطبخ طولًا وعرضـًا وكـان سببهـا أن بعـض الكناسيـن وضع سراجه في أصل شريجة قصب فأكلها فاحترقت أموال عظيمة‏.‏

وفي ذي الحجة بعث كتاب من الخليفة إلى صدقة وقد لقب بملك العرب وفـي ذي الحجـة‏:‏ قتـل رجـل امـرأة لسيده الذي يخدمه على هدي منه لها وذلك أنها ضررته في سيـده فقتلهـا وأمكنـه أن يهـرب فلم يفعل ونادى‏:‏ يا معشر الناس أما فيكم من يقتلني فإني قتلت هـذه المـرأة ولا عذرلـي فـي مقامـي بعدهـا قالـوا‏:‏ إنّـا نخـاف مـن هذه السكين التي بيدك فأقى إليهم السكين فحملوه إلى باب النوبي فأقر بالقتل فأحضر زوج المرأة معه إلى رحبة الجامع فأعطي سيفًا فضرب به رأس القاتل وأبانه أذرعًا في ضربة واحدة‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ عمر صدقة بن منصور الحلة وإنما كان ينزل هو وأبوه في البيوت القريبة‏.‏

وفيها جرى لجكرميش - وكان من مماليك جلال الدولة ملكشاه ثم صـارت الجزيـرة والخابـور بيده - أن جماعة من السواد أتوه يشكون من عمالهم فعمل دعوة اشتملت على ألف رأس من الغنـم والبقـر وغيـر ذلـك مـن الدجـاج والحلـواء ولـم يحضـر الخبـز ثم دعا وجوه العسكر فعجبوا إذ لم يروا خبزًا وقالوا‏:‏ ما السبب في هذا فقال‏:‏ الخبز إنما يجيء مـن الـزرع والـزرع إنمـا يكـون بعمـارة السـواد وقـد أضررتـم بأهـل اقطاعكـم فاستغلـوه الآن أنتم بتحصل الطعام فعملوا بالتوصية وتابوا وفي هذه السنة‏:‏ عم الرخص كثيرًا ببغداد في الطعام وفي الفواكه‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

الأعز وزير السلطان بركيارق قتلته الباطنية بباب أصبهان رحل في طلب الحديث وعني بجمعه وسمع الكثير وكان فيه دين وعبادة وزهد يصلي بالليل لكنه روى ما لم يسمع فأفسد ما سمع وكان المؤتمن أبو نصر يقول‏:‏ هو كذاب توفي هذه السنة وقد جاوز السبعين‏.‏

محمد بن أحمد بن عبد الواحد أبو بكر الشيرازي يعرف بابن الفقير‏:‏ شيخ صالح سمع أبا القاسم بن بشران وروى عنه شيخنا عبد الوهاب وقال‏:‏ كان يخرب قبر أبي بكر الخطيب ويقـول‏:‏ كان كثير التحامل على أصحابنا يعني الحنابلة إلى أن رأيته يومًا وأخذت الفأس من يده وقلت‏:‏ هذا كان رجلًا حافظًا إمامًا كبير الشأن وتوّبته فتاب ولم يعد وتوفي في محرم هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب -محمد بن محمد بن عبد العزيز النحاس أبو الفرج قاضي العراق‏:‏ وُلد سنة ست عشرة وأربعمائة وولي القضاء سنة أربع وستين توفي في هذه السنة‏.‏

محمد بن هبة اللّه أبو نصر البندنيجي الضرير الشافعي‏:‏ قـرأ علـى أبـي إسحـاق الشيـرازي ومضـى إلـى مكـة فأقـام مجاورًا بها أربعين سنة متشاغلًا بالعبادة والتمريس والفتيا ورواية الحديث‏.‏

عدمتك نفس ما تملي بطالتـي وقـد مراخوانـي وأهـل مودتـي أعاهـد ربـي ثـم أنقـض عهـده وأترك عزمي حين تعرض شهوتي وزادي قليـل لا أراه مبلّغـي أللزاد أبكي أم لطـول مسافتـي أبو القاسم صاحب مصر الملقب المستعلي‏:‏ توفي في ذي الحجة ورتب مكانه ابنه أبوعلي وسنه سبع سنين ولقب الآمر بأحكام الله‏.‏

 ثم دخلت سنة ست وتسعين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنه لما انهزم السلطان محمد من الوقعة التي كانت بينه وبين بركيارق دخل أصبهان وكان فيها جماعة قد استحلفهم فقوي جأشه بهم ورم البلد وجدد عمارة سور القلعة وأقبل بركيارق في خمسة عشر ألفَاَ فحاصره وعدد أصحاب محمد قليل فضاقت الميرة على محمد فقسط علـى أهـل البلد على وجه القرض فأخذ مالًا عظيمًا ثم عاود عسكره الشغب فأعاد التقسيط بالظلم والعذاب وبلغ الخبز عشرة أمناء بدينار ورطل لحم بربع دينار ومائة منأ تبنًا بأربعة دنانير وقلعت أخشاب المساجد وأبواب الدكاكين هذا والقتال على أبواب البلد وينال صاحب محمـد يحـرق النـاسِ بالمصـادرة وعسكـر بركيارق في رخص كثير ثم إن محمدًا خرج في أصحابه سرًا من بعض أبواب البلد فلم يصبح إلا على فراسخ فندب بركيارق من يطلبه فلحقه إياز وقـد نـزل لضعـف خيلـه مـن قلة العلوفة فبعث إلى إياز يقول له‏:‏ بيننا عهد ولي في عنقك إيمان فقـال‏:‏ امـض فـي دعـة اللّـه فقـال‏:‏ خيلـي ضعيفـة فبعث إليه فرسًا وبغلة وأخذ علمه وثلاثة أفراس محملة دنانير وأسر من أصحابه أميرين وعاد إياز فأخبر بركيارق فلم يسره سلامة أخيه وفي صفر‏:‏ لقب أبو الحسن الدامغاني بتاج الإسلام مضافًا إلى قاضي القضاة وفـي يـوم الاثنيـن ثالـث عشريـن ربيـع الـأول‏:‏ أعيـدت الخطبة لبركيارق فخطب في الديوان ثم تقدم إلـى الخطبـاء فـي السابـع والعشريـن مـن هذا الشهر بأن يقتصروا على ذكر الخليفة ولا يذكروا أحدًا من السلاطين المختلفين ثـم التقـى السلطـان محمـد وبركيـارق فـي يـوم الأربعـاء فـي جمـاى الآخـرة فوقعت الحرب بينهما فانهزم محمـد إلـى بعـض بلـاد أرمينيـة علـى أربعيـن فرسخـًا مـن الوقعـة ثـم سـار منهـا إلـى خلـاط ثـم عـاد إلى تبريز ومضى بركيارق إلى زنجان ثم وقع بينهما صلح وكان سيف الدولة صدقة يحافظ على الخطب لمحمد فجاء في ربيع الآخر إلى نهر الملك ثم نـزل بالعلويين فخرج إليه العلويون يسألونه الامان لبلدهم فأجاب وبعث الخليفة إليه يخبره بانزعاج النـاس فلـم يلتفـت ونقـل أهـل بغـداد مـن الجانب الغربي إلى الجانب الشرقي بالحريم ومن الحريم إلى دار الخليفة وبلغ الخبز ثلاثة أرطال بقيراط واستبيح السواد وافتضت الأبكار وبعث الخليفة قاضي القضاة أبا الحسن وأبا نصر بن الموصلايا إلى سيف الدولة فلما قربا قدم لهما مركوبين من مراكبيه وقام لهما واحترمهما وأجاب بالطاعة لأمير المؤمنين ونهض من خيمته وأنفذ لهما دراريج مشوية وقال‏:‏ هذه صدناها فلم يتناول قاضي القضاة شيئًا من الطعام واعتذر بأنه لا يأكل في سفره ما يحوجه إلى البروز لحاجة ثم سار وسار معه سيف الدولة إلى صرصر وعانقه لما ودعه ورجع وفـي رمضـان‏:‏ خلـع علـى زعيـم الرؤسـاء أبـي القاسـم علـي بـن محمـد بـن محمد بن جهير واستوزره المستظهر ودخل ينال صاحب السلطان محمد إلى بغداد وأفسد القرى وقسط عليهـا وأكثـر الظلم فروسل بقاضي القضاة فعرفه قبح الظلم وحرمة الشهر فزاده ذلك عتوًا وجـاء العيـد فصلـى بالحسبـة وأمـر بضـرب البوقات والطبول عند دار العميد بقصر ابن المأمون واحتبس سفنًا وصلـت للخليفـة فقـرر عليهـا شيء يعطاه ثم أصعد إلى أوانا فنهب الدنيا وعاث أقبح عيث ثم آل أمر ينال إلى أن هرب من السلطـان ثـم آل أمـره إلـى أن قتـل وتقـدم بنقـض السـوق التـي استجدها جلال الدولة ملكشاه بالمدينـة المعروفـة بطغرلبـك وكانـت مرسومـة بالصباغيـن بعـد خروجـه والسـوق التـي كان بها البزازون أيام دخوله والمدرسة التي بنتها تركان خالون وكانوا قد أنفقوا على ذلك الأموال الجمة فنقض ذلك كله‏.‏

 من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن علي بن عبد اللّه بن سوار أبو طاهر المقرىء‏:‏ ولـد سنة اثنتي عشرة وأربعمائة وكان ثقة ثبتًا مأمونًا إمامًا في علم القراآت وصنف فيها كتبًا وسمع الحديث الكثير‏.‏

وتوفي في يوم الأربعاء رابع شعبان ودفن عند قبر معروف‏.‏

أحمد بن محمد بن أحمد بن حمزة أبوالحسين الثّقفِيّ‏:‏ ذى أنه من ولد عروة بن مسعود الثقفي ولد قبل سنة ثلاثين وأربعمائة ودخـل بغـداد فـي شبيبته وسمع أبا القاسم التنوخي وأبا محمد الجوهري وتفقه على أبي عبد اللّه الدامغاني روى عنه شيخنا عبد الوهاب قال‏:‏ وكان خيرًا ثقة محمد بن الحسن كان من الفقهاء توفي في محرم هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

محمد بن عبيد اللّه بن حمد بن أحمد بن كادش أبو ياسر العكبري الحنبلي المفيد‏:‏ سمع قاضي القضاة أبا الحسن الماوردي وغيره ونسخ وكان مفيد بغداد وروى عنه شيخنا أبو القاسم السمرقندي وغيره وتوفي في صفر هذه السنة ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

أبو المعالي الصالح سكـن بـاب الطاق وكان مقيمًا بمسجد هناك معروف به إلى اليوم سمع وعظ ابن أبي عمامة فتاب وتزهد حدثنـي أبـو القاسـم ابـن قسامـي الفقيـه قال‏:‏ حدثني أبو الحسن ابن بالان وكان ثقة قال‏:‏ حدثني أبـو المعالي الصالح وحدثني مسعي بن شيرا زاد المقرىء قال‏:‏ سمعت أبا المعالي الصالح يقول‏:‏ ضـاق بـي الأمـر فـي رمضـان حتـى أكلـت فيـه ربعيـن باقلـى فعزمـت علـى المضـي إلـى رجل من ذوي قرابتـي أطلـب منـه شيئـًا فنـزل طائر فجلس على منكبي وقال‏:‏ يا أبا المعالي أنا الملك الفلاني لا تمض إليه نحن نأتيك به فبكر الرجل إليّ حدثنـي أبـو محمـد عبد اللّه بن علي المقرىء قال‏:‏ كان أبو المعالي لا ينام إلا جالسًا ولا يلبس إلّا ثوبًا واحدًا شتاء كان أوصيفًا وكان إذا اشتد البرد عليه يشد المئزر بين كتفيه قال‏:‏ وكنت يومًا عنده فقيل له‏:‏ قد جاء سعد الدولة شحنة بغداد فقال‏:‏ أغلقوا الباب فجـاء فطـرق البـاب وقال‏:‏ ها أنا قد نزلتَ عن دابتي وما أبرح حتى يفتح لي ففتح له أفدخل فجعل يوبخه على ما هو فيه وسعد الدولة يبكي بكاء كثيرًا فانفرد بعفض أصحابه وتاب على يده توفي أبوالعالي في هذه السنة ودفن قريبًا من قبر أحمد‏.‏

أبو المظفر الخُجَنْدِي الفقيه الشافعي الممرس بأصفهان وينسب إلى المهلب بن أبي صفرة قتله علوي بالري في الفتنة بين السنة والشيعة وقتل العلوي السيدة بنت القائم بأمر اللّه أمير المؤمنين كانت زوجة طغرلبك أول ملوك السلجوقية وكانـت كثيـرة الصدقـة توفيـت فـي هـذه السنـة وحملت إلى الرصافة في الزبزب وجلس للعزاء بها ببيت النوبة‏.‏

 ثم دخلت سنة سبع وتسعين وأربعمائة

أن الافرنج اجتمعوا بالشام فحاربهم المسلمون فقتلوا منهم اثني عشرألفًا ورجعوا غانمين‏.‏

وفي يوم الحادي والعشرين من المحرم‏:‏ وقعت منارة واسط وكان حامد بن العباس قد ابتناها للمقتـدر فـي سنـة أربع وثلثمائة وكان أهل واسط يفتخرون بها وبقبة الحجاج ولما وقعت المنارة لم يهلك تحتها أحد وارتفع في واسط من البكاء والعويل ما لا يكون لفقد آدمي‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ كانت الشرطة قد تركت من الجانب الغربي لاستيلاء العيارين عليه وكانت الشحـن تعجـز عن العيارين فلا يقع بأيديهم إلّا الضعفاء فيأخذون منهم ويحرقون بيوتهم فرد إلى النقيبين إلى أبي القاسم باب البصرة وجميع محال أهل السنة وإلى الرضا الكـرخ ورواضعـه فانكف الشر ثم عاد وتأذى الناس بالشحنة وكان قد عول على النهب فاجتمع الناس إلى الديوان شاكين فقرر مع النقيبين تقسط ألفي دينار ومائتي دينار منها على الكرخ خمسمائة والباقي على سائر المحال فأهلك ذلك الضعفاء وقرر على أهل التوثة أربعون دينارًا فأسقط عنهم النقيب عشرة فلم يقدروا على أداء الباقي فقصدوا الأماكن يستجبون الناس فدخلوا على ابن الشيرازي البيع فتصدق عليهم بدينار وكانوا أهل قرآن وتدين وصلاح‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ وقع الصلح بين محمد وبركيارق وكان السبب أن بركيارق بعث القاضي أبا المظفرالجرجاني وحمد بن عبد الغفار سفيرين بينه وبين أخيه في الصلح فجلس الجرجانـي

واعظًا وحضر السلطان محمد فذكر ما أمر اللّه تعالى به من اصلاح ذات البين والنهي عـن قطيعـة الرحـم فأجـاب محمد إلى الصلح وحلف كل واحد من الأخوين يمينًا لصاحبه على الوفاء وذكر لكل واحد من البلاد ما يخصه ووصل الخبر إلى بغداد فخطب لبركيارق في الديوان ثم خطب له في الجوامع وقطعت خطبة محمد وفـي هـذه السنـة‏:‏ أخـرج أبـو المؤيـد عيسـى بـن عبد اللّه الغزنوي الواعظ ببغداد لغلبته على قلوب الناس وتوفي باسفرائين‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أحمد بن الحسين بن الحداد المستعمل أبوالمعالي‏:‏ سمع الجوهري والعشاري وتوفي يوم الأربعاء السادس والعشرين من ربيع الآخر ودفن بمقبرة باب حرب‏.‏

أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا أبو بكر الطُّرَيْثيثيّ المعروف بابن بهذا المقرىء الصوفي‏.‏

ولـد فـي شـوال سنـة اثنتـي عشـرة وأربعمائـة حـدث عـن أبـي الحسـن الحمامـي وأبي علي بن شاذان وغيرهمـا وتتلمـذ فـي التصـوف إلـى أبـي سعيـد بـن أبـي الخيـر شيخ الصوفية بنيسابور وكان صيتًا يـؤذن كـل ليلـة علـى سطـحِ ربـاط أبـي سعيـد الصوفـي فيسمـع صوتـه فـي جانبـي بغـداد وكـان سماعـه صحيحـًا كثيـرًا فأفسـد سماعـه بـأن روى مـا لـم يسمـع وادعى أنه سمع من أبي الحسن ابن رزقويه وما يصح ذلك‏.‏

قـال شجـاع بن فارس‏:‏ حال الطريثيثي في الضعف أشهر من أن يخفى أجمع الناس على ضعفه قال شيخنا عبد الوهاب‏:‏ كـان مخلطـًا قـال شيخنـا أبـو القاسـم السمرقنـدي‏:‏ دخلـت علـى الطريثيثـي وكـان يقـرأ عليـه جـزء مـن حديـث أبـي الحسيـن بـن رزقويـه فقلت‏:‏ متى ولدت‏.‏

فقال في سنـة اثنتـي عشـرة وأربعمائـة قلـت‏:‏ ففـي هـذه السنـة توفـي ابن رزقويه ثم قمت فاخرجت وفيات الشيـوخ بخـط أبـي الفضـل ابـن خيـرون فحملـت إليـه وإذا فيـه مكتـوب‏:‏ اتوفـي أبو الحسن ابن رزقويه سنة اثنتي عشرة فأخذت الجزء من يده وقد سمعوا فيه فضربت على السماع فقام ونفض سجادته وخرج من المسجد قال شخينا بن ناصر‏:‏ كان كذابًا وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة ودفن بباب حرب‏.‏

أحمد بن بندار بن إبراهيم أبو ياسر البَقّال الدينوري حدث ببغداد وكان ثقة وروى عنه أشياخنا

أحمد بن محمد بن علي أبوبكر القَصّار ابن الشبلي سمع أبا عبد اللـهّ الحسيـن بـن محمـد بـن الحسـن الخلـال روى عنـه شيخنـا أبـو القاسـم ابـن السمرقدني وتوفي في ذي الحجة من هذه السنة‏.‏

إسماعيل بن علي بن الحسين بن علي أبو علي الجَاجَرمِيّ الأصم من أهل نيسابور ولد سنة ست وأربعمائة وسمع أبا سعيد البصروي وأبا عثمان الصابوني وأبا عبد الله بن باكويه وغيرهم ورد بغداد فسمع منه شيخنا أبو القاسم السمرقندي وكان واعظًا زاهدًا حسن الطريقة توفي في محرم هذه السنة ودفن في مشهد محمد بن إسحاق بن خزيمة‏.‏

إسماعيل بن محمد بن عثمان بن أحمد أبو الفرج القومساني مـن أهـل همـذان سمـع بهمـذان من أبيه وجده وجماعة وورد بغداد فسمع بها من أبي الحسين بن المهتدي وأبي محمد الصريفيني وجابر بن ياسين وابن النقور وابـن البسـري وغيرهـم وكـان وتوفي ني محرم هذه السنة‏.‏

أزدشير بن منصور أبو الحسن العبادي الواعظ سمع بمرو ونيسابور من جماعة وقدم بغداد فسمع ابن خيرون وقد ذكرنا قدومه إلى بغداد ونفاقـه علـى أهلهـا فـي حـوادث سنـة سـت وثمانيـن وخـرج من بغداد فتوفي بمرو في غرة جمادى الأولى من هذه السنة‏.‏

الحسين بن علي بن أحمد بن محمد ابن البسري أبوعبيد اللهّ ولد سنة عشر وأربعمائة وروى عن أبي محمد بن عبد الجبار السكري وهو آخر من حدث عنه سمع منه في سنة أربع عشرة وأربعمائة وتوفي ليلة الأربعاء ثالث عشر جمادى الآخرة ودفن في مقبرة جامع المنصور‏.‏

عبد الرحمن بن عمر بن عبد الرحمن أبومسلم السِّمَناني سمع أبا علي بن شاذان وروى عنه أشياخنا وتوفي يوم الثلاثاء تاسع المحرم ودفن بالشونيزية ابن الجراح ولد سنة عشر وأربعمائة

وحدث وأقرأ ببغداد وكان من أهل الفضل والأدب وكان من أهل البيوتـات المعروفـة فـي الرياسة وصنف قصيدتين في القرا آت وسمى إحداهما بالمكملة والآخرى بالمبعدة روى عنه أشياخنا توفي سحرة يوم الثلاثاء العشرين من ذي الحجة ودفن بمقبرة باب أبـرز عنـد أبـي إسحـاق الشيرازي‏.‏

العلاء بن الحسن بن وهب بن موصلايا أبو سعد الكاتب نـال مـن الرفعـة فـي الدنيـا ما لم ينله أبناء جنسه فإنه ابتدأ في خدمة دار الخلافة في أيام القائم سنـة اثنتيـن وثلاثيـن وأربعمائـة فخدمهـا خمسـًا وستيـن سنـة وأسلـم فـي سنـة أريـع وثمانيـن ونـاب عن الوزارة فـي أيـام المقتـدي وأيـام المستظهـر نوبـًا كثيـرة وكـان كثيـر الصدقـة كريـم الفعـال حسـن الفصاحة وبدل على فصاحته وغزارة علمه ما كان ينشئه من مكاتبات الديوان والعهود‏.‏

وحكى بعض أصحابه قال‏:‏ شتمت يومًا غلامًا لي فوبخني وقال‏:‏ أنت قادر علـى تأديـب الغلام أو صرفه فأما الخنا والقذف فإياك والمعاودة له فإن الطبع يسرق من الطبع والصاحب

توفي في هذه السنة فجأة محمد بن أحمد بن عمر أبو عمر النهاوندي الحنفي بصرى ولد سنة عشر وأربعمائة وقيل سنة سبع وولىِ القضاء بالبصرة مدة وكـان فقيهـًا عالمًا سمع من جماعة منهم‏:‏ أبو الحسن الماوردي توفي في صفر هذه السنة بالبصرة‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وتسعين وأربعمائة

فمن الحوداث فيها‏:‏ أن بركيـارق توجـه إلـى بغداد فمرض بيزدجرد فخلع على ولده ملكشاه وأسند وصيته إلى إياز ومات فقصد إلى بغداد واجلس الصبي على التخت وله من عمره أربع سنين وعشرة أشهر ومضـى إليـه الوزيـر أبـو القاسم ابن جهير وخدمه كما كان يخدم أباه بمحضر من إياز ثم انفصل إياز إلى مكان من روشن دارالمملكة حتى قصده الوزير وخدمه خدمة مفردة وكان إياز هو المستولي على الأمور ونزل إياز دار سعد الدولـة ببغـداد وحضـر مـن أصحابـه الديـوان قـوم فطالبوا بالخطبة فخطب له بالديوان بعد العصر وخوطب بجلال الدولة وخطب له يوم الجمعة مستهل جمادى الأولى في جوامع بغداد ونثر عند ذكره الدراهم والدنانير وكان سيف الدولة قـد ظاهـر هـذا العسكـر بالعـداوة وجمـع خمسـة عشر ألف فارس فنفذ إليه إِياز هدايا فبعث في جوابها ثلاثة آلاف دينار على ما هو عليه وعلم إياز بقرب السلطان محمد فخيـم بالزاهـر وشاور أصحابه فقووا عزمه على الثبات وكان أشدهم في ذلك ينال فقال له وزيره المسمى بالصفي‏:‏ كلهم أشار بغير الصواب وإنما الصواب مصالحة السلطان محمد‏.‏

فلما كان يوم الثلاثاء تاسع عشر جمادى الأولى قصد الأتراك نهر معلى وجمعوا السفـن مـن المشارع إلى معسكرهم بالزاهر فلما كان يوم الجمعة ثاني عشرين جمادى الأولى نزل السلطان محمد الرملة وانزعج أهل بغداد وخافـوا امتـداد الفسـاد فركـب إيـاز حتـى أشـرف‏.‏

علـى معسكـر محمـد فوقع في نفسه الصلح فاستدعى وزيره الصفي وأمره بالعبور إلى السلطان محمد وأن يصالحه وقال‏:‏ إني لوظفرت لم يسكن صدري على نفسـي والصـواب أن أغمـد سيـوف الإسلام المختلفة فعبر وزيره واجتمع بالوزير سعد الملك أبي المحاسن وحضرا بين يدي السلطان محمد فأدى الصفي رسالة صاحبه واعتذر عما جرى منه بسابق القدر فوافق من السلطان قبولًا وعبر ابن جهير والموكب إلى محمد فلقوه وحضر الكيا الهراسي فتولى أخذ اليميـن المغلظـة علـى السلطان محمد وأمن الناس وعمل إيـاز دعـوه للسلطـان محمـد فـي دار سعـد الدولـة فحضـر السلطان وخدمه بغلمان أتراك بالخيِول والأسلحة الظاهرة وبجواهر نفيسة منها الجبل البلخشي الذي كان لمؤيد الملك بن نظام الملك‏.‏

واتَفق أن الأتراك مازحوا رجلَاَ فالبسوه سلاحأ وخفًا وقميصه فوق ذلك ونالوه بأيديهم فدنا من السلطان فسأل عنه فأخبر أن تحت قميصه سلاحًا فاستشعر ونهض من مكانه فلما كان يوم الخميس ثالث عشر جمادى الآخرة استدعى السطان الأمراء سيف الدولة وإياز وغيرهمـا فحضروا فخرج إليهم الحاجب وقال‏:‏ السلطان يقول لكم بلغنا نزول الأمير أرسلان بن سليمان بديار بكر وينبغي أن يجتمع آراؤكم على من يتجهز لقتاله فقال الجماعة‏:‏ هذا أمر لا يصلح إلّا للأمير إياز فقال إياز‏:‏ ينبغي أن اجتمع مع سيف الدولة ونتعاضد على ذلك فخرج الحاجب فقال‏:‏ السلطان يقول لكما قوما فادخلا لتقع المشورة ها هنا فدخلا إليه وقد رتب أقوامًا لقتل إياز فلما دخل إياز بادره‏.‏

أحدهم بضربة أبان بها رأسـه وأمـا سيـف الدولـة فغطـى وجهـه بكمـه وأمـا الوزيـر سعد الملك فأظهر أنّه أخذته غشية وأخرج إياز مقتولًا في زلي ورأسه مقطوع على صدره فألقي بإزاء دار السلطان وركب عسكر إياز إلى داره فنهبوها وجمع بين بدنه ورأسه قوم من المطوعة وكفنوه في خرقة خام وحملوه إلى مقبرة الخيزران‏.‏

وفـي ثانـي عشـر رجب‏:‏ أزيل الغيار عن أهل الذمة الذي كانوا ألزموه في سنة أربع وثمانين ولا يعرف سبب زواله وفـي هـذا الشهـر‏:‏ مضـى ابـن جهيـر فـي الموكـب فخلـع علـى السلطـان محمد وقصد دار وزيره سعد الملك وحمل إليه من دار الخليفة الدست والدواة والخلع وفـي هـذا الشهر قصد الوزير سعد الملك المدرسة النظامية وحضر تدريس إلكيا الهرّاسي بها ليرغّب الناس في العلم‏.‏

وأنفـذ السلطـان محمـد إلـى الوزيـر الزعيـم الخلع الكاملة فلبسها في الديوان وأنفذ إلى كل واحد من الديوان تختًا من الثياب وجاء سعد الملك إلى دار الزعيم مسلمًا وزائرًا‏.‏

وفـي شعبـان‏:‏ خـرج السلطـان محمـد من بغداد ورتب البرسقي شحنة العراق وفوض العمارة إلى محمد بن الحسن البلخي ورد أمر واسط إلى سيف الدولة صدقة‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

أبوعلي البَرَدَاني الحافظ ولد في سنة ست وعشرين وأربعمائة وسمع أبا القاسم الأزجي وأبا الحسن القزويني وأبا طالـب بـن غيلـان والبرمكـي والعشـاري والجوهـري واستملـى له خلقًا كثيرًا وكتب الكثير وسمع الكثير وأول سماعه في سنة ثلاث وثلاثين عن أبي طالب العشـاري وكـان ثقـة ثبتـًا صالحًا وتوفي في ليلة الخميس حادي عشرين شوالى ودفن بمقبرة باب حرب إياز الأمير قد ذكرنا قتله في الحوادث بركيارق السلطان ابن ملكشاه أبوالمظفر أرادت أم محمود بن ملكشاه من السلطان أن ينص على ابنها محمود فعرفه نظام الملك ما في ذلك من الخطر فنص على بركيارق وكان ذلـك سببـًا لقتـل نظـام الملـك وورد بركيـارق إلـى بغداد ثلاث مرات وقطعت خطبته بها ست دفعات توفي في ربيع الأول من هذه السنة وهو ابن أربعة وعشرين سنة وشهرين بعلة السل والبواسير‏.‏

ثابت بن بنذار وهو من أهل باب خراسان ولد سنة ست عشرة وأربعمائة وسمع أبا الحسن بن رمة وأبا بكـر البرقانـي وأبا علي بن شاذان في خلق كثير وحدث وأقرأ وكان ثقة ثبتًا صدوقًا حدثنا عنه أشياخنا آخرهم ولده يحيى وكان أبو بكر بن الخاضبة يقول‏:‏ ثابت ثابت وقال شيخنا عبد الوهاب‏:‏ كان ثقة مأمونًا دينًا كيسًا خيرًا توفـي فـي ليلـة الأحـد ثالـث عشرين جمادى الآخرة ودفن بمقبرة باب حرب قريبًا من قبر القاضي أبي يعلى عيسى بن عبداللّه بن القاسم أبو المؤيد الغَزْنَوي كان واعظًا شاعرًا كاتبًا ورد بغداد فسمع السراج بن الطيوري ووعظ بهـا ونفـق ونصـر مذهـب الأشعـري فأخـرج مـن بغـداد فخـرج في السنة التي قبل هذه وقيل في هذه السنة وربما قيل في السنة التي بعدها خرج يقصد غزنة فتوفي في الطريق باسفرائين محمد بن أحمد بن محمد بن قيداس أبوطاهر الحطاب ولد في رمضان سنة عشر وأربعمائة وسكن التوثة وسمع أبا علي بن شاذان وأبا محمـد الخلال وغيرهما‏.‏

روى عنه أشياخنا وتوفي في محرم هذه السنة ودفن في الشونيزية‏.‏

محمد بن أحمد بن ابراهيم بن سلفة بن أحمد الأصفهاني كان شيخا صالحًا عفيفًا حدث عن أبي الخطاب نصر بن النظر وأبي الحسين بن الطيوري وغيرهما وتوفي في هذه السنة‏.‏

محمد بن علي بن الحسن بن أبي علي الصقر أبو الحسن الواسطي سمع الحديث ورواه وتفقه على أبي اسحاق الشيرازي وقرأ الأدب وقال الشعر وكان ظريفًا روى عنه شيخنا أبو الفضل بن ناصر ومن أشعاره اللطفية‏:‏ من قال لـي جـاه ولـي حشمـة ولي قبول عند مولانا

توفي في هذه السنة بواسط‏.‏

 ثم دخلت سنة تسع وتسعين وأربعمائة

فمن الحوادث فيها أنه ظهر في المحرم رجل بسواد نهاوند ادعى النبوة وتبعه خلق من الرستاقية وباعوا املاكهم ودفعوا إليه أثمانها وكان يهب جميع ما معه لمن يقصده وسمى أربعة‏.‏

من أصحابه أبا بكر وعمر وعثمان وعلي وكان يدعي معرفة النجوم والسحر وقتل بنهاوند‏.‏

وخرج رجل من أولاد ألب أرسلـان فطلـب السلطنـة فقبـض عليـه فكـان بيـن مـدة خروجـه واعتقاله شهران فكان أهل نهاوند يقولون‏:‏ خرج عندنا في مدة شهرين مدع للنبـوة وطالـب للملك واضمحل أمرهما أسرع من كل سريع وفي النصف من رجب وهو نصف شباط‏:‏ توالت الغيوم وزادت دجلة حتى قيل أنها زادت على سنة الغرق‏.‏

وهلكت في هذه السنة الغلات وخربت دور كثيرة وانزعج الخلق فلما أهل رضان نقص الماء

وقـدر فـي هـذه الزيـادة أمر عجيب وذلك أن نقيب النقباء أبو القاسم الزينبي أشرفت داره بباب المراتب على الغرق فأقام سميريات ليصعد فيها إلى باب البصرة فتقدمت منهن سفينة فيها تسع جوار لهن أثمان ومعهن صبية أراد أهلها زفافها في هذه الليلة على زوجها فأشفقوا فيها على الغرق فحملوها معهن فلما وصلت السفينـة مشرعـة الربـاط غرقـت بمـن فيهـا فأمسـك النقيب من الإصعاد وتسلى بمن بقي عمن مضى وأقامت أم الصبية عليها المأتم‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

سهل بن أحمد بن علي الأرغياني أبوالفتح الحاكم وأرغيان قرية بنواحي نيسابور‏.‏

سمـع الحديـث الكثيـر وتفقـه وكـان حافظـًا للمذهـب وعلـق أصـول الفقـه علـى الجوينـي وناظـر ثـم ترك المناظرة وبنى رباطًا ووقف عليه وقوفًا وتشاغل بقراءة القرآن وأدام التعبد وتوفي في محرم هذه السنة عمر بن المبارك بن عمر ولد سنة ثلاث وعشرين وأربعمائة وقرأ القرآن وسمع الحديث من أبي القاسم بن بشران وأبي منصـور السـواق وأبـي الحسن القزويني وغيرهم وأقرأ السنين الطويلة وختم القرآن عليه ألوف من الناس‏.‏

وروى الحديث الكثير فحدثنا عنه ابن بنته أبو محمد المقري وكان من كبار الصالحين الزاهديـن المتعبديـن حتـى إنـه كـان لـه ورد بيـن العشائين يقرأ فيه سبعًا من القرآن قائمًا وقاعدًا فلم يقطعه مع علو السن‏.‏وتوفي ضحى نهار يوم الأربعاء سادس عشر المحرم عن سبع وسبعين ممتعًا بسمعه وبصره وعقلـه وأخـرج مـن الغـد فصلـى عليـه سبطـه أبو محمد في جامع القصر وحضر جنازته ما لا يحد من الناس حتى إن الأشياخ ببغداد كانوا يقولون‏:‏ ما رأينا جمعًا قط هكذا لا جمع ابن القزويني ولا جمع ابن الفراء ولا جمع الشريف أبي جعفر وهذه الجموع التي تناهت إليها الكثرة وشغل الناس ذلك اليوم وفيما بعده عن المعاش فلم يقدرأحد من نقاد الباعة في ذلك الأسبوع على تحصيل نقده‏.‏

وقال لي أبو محمد سبطه‏:‏ دخل إلي رجل بعد رجوعي من قبر جدي فقال لي‏:‏ رأيت مثل هذا الجمع قط فقلت‏:‏ لا فقال لـي‏:‏ ذاك مـن هـا هنـا خـرج يشيـر إلـى المسجـد ويأمرني فيه بالاجتهاد ورئي أبو منصور في النوم فقيل له‏:‏ ما فعل اللّه بك ففال‏:‏ غفر لي بتعليم الصبيان فاتحة الكتاب‏.‏

محمد بن عبد الله بن يحيى أبو البركات ابن الشيرجي وبابن الوكيل المقرىء ولـد يـوم الجمعـة العشريـن مـن رمضـان سنـة سـت وأربعمائـة وقـرأ القـرآن علـى أبـي العلاء الواسطـي وغيـره وسمـع الحديـث مـن أبـي القاسم بن بشران وغيره وتفقه على أبي الطيب الطبري سنين وسكن الكرخ وروى عنه أشياخنا وكان يتهم بالاعتزال‏.‏

وتوفي يوم الثلاثاء خامس عشر ربيع الأول من هذه السنة ودفن في مقبرة الشونيزي‏.‏

محمد بن عبيد اللّه بن الحسن بن الحسين أبو الفرج البصري قاضي البصرة سمع من علماء البصرة ثم ورد بغداد فسمع أبا الطيب الطبري وأبا القاسـم التنوخي وأبا الحسن الماوردي وأبا محمد الجوهري وغيرهم وسمع بالكوفة والأهواز وبواسط وغيرها وكان يعرف الآداب سمع من أبي القاسم الرقـي وابـن برهـان ولـه فصاحـة ومحفـوظ كثير وكان ممن يخشع قلبه عند الذكر ويبكي وكانت له مروءة تامة‏.‏

محمد بن محمد بن الطيب أبوالفضل الصًبّاغ ولد في في الحجة سنة عشرين وأربعمائة وسمع أبا القاسم بن بشران وحدثنا عنه أشياخنا وتوفي يوم السبت غرة ربيع الأول ودفن بباب حرب‏.‏

مهارش بن مجلي أبو الحارث صاحب الحديثة وهو الذي أكرم القائم بأمر اللّه وفعل معه الجميل الذي قد سبق ذكره حين خرج القائم بأمر اللّه من داره يوم فتنة البساسيري وكان كثير الصلاة والصدقة محبًا للخير فبلغ ثمانين سنة توفي في هذه السنة‏.‏